الأحد، 21 نوفمبر 2010


إنجيل يوحنا

الأصحاح الثامن عشر



1قال يسوع هذا وخرج مع تلاميذه إلى عبر وادي قدرون ، حيث كان بستان دخله هو وتلاميذه 2وكان يهوذا مسلمه يعرف الموضع ، لأن يسوع اجتمع هناك كثيرا معتلاميذه 3فأخذ يهوذا الجند وخداما من عند رؤساء الكهنة والفريسيين ، وجاء إلى هناك بمشاعل ومصابيح وسلاح 4فخرج يسوع وهو عالم بكل ما يأتي عليه ، وقال لهم : من تطلبون 5أجابوه : يسوع الناصري . قال لهم يسوع : أنا هو . وكان يهوذا مسلمه أيضا واقفا معهم 6فلما قال لهم : إني أنا هو ، رجعوا إلى الوراء وسقطوا على الأرض 7فسألهم أيضا : من تطلبون ؟ فقالوا : يسوع الناصري 8أجاب يسوع : قد قلت لكم : إني أنا هو . فإن كنتم تطلبونني فدعوا هؤلاء يذهبون 9ليتم القول الذي قاله : إن الذين أعطيتني لم أهلك منهم أحدا 10ثم إن سمعان بطرس كان معه سيف ، فاستله وضرب عبد رئيس الكهنة ، فقطع أذنه اليمنى . وكان اسم العبد ملخس 11فقال يسوع لبطرس : اجعل سيفك في الغمد الكأس التي أعطاني الآب ألا أشربها 


12ثم إن الجند والقائد وخدام اليهود قبضوا على يسوع وأوثقوه 13ومضوا به إلىحنان أولا ، لأنه كان حما قيافا الذي كان رئيسا للكهنة في تلك السنة 14وكان قيافا هو الذي أشار على اليهود أنه خير أن يموت إنسان واحد عن الشعب 


15وكان سمعان بطرس والتلميذ الآخر يتبعان يسوع ، وكان ذلك التلميذ معروفا عند رئيس الكهنة ، فدخل مع يسوع إلى دار رئيس الكهنة 16وأما بطرس فكان واقفا عند الباب خارجا . فخرج التلميذ الآخر الذي كان معروفا عند رئيس الكهنة ، وكلم البوابة فأدخل بطرس 17فقالت الجارية البوابة لبطرس : ألست أنت أيضا من تلاميذ هذا الإنسان ؟ قال ذاك : لست أنا 18وكان العبيد والخدام واقفين ، وهم قد أضرموا جمرا لأنه كان برد ، وكانوا يصطلون ، وكان بطرس واقفا معهم يصطلي 


19فسأل رئيس الكهنة يسوع عن تلاميذه وعن تعليمه 20أجابه يسوع : أنا كلمت العالم علانية . أنا علمت كل حين في المجمع وفي الهيكل حيث يجتمع اليهود دائما . وفي الخفاء لم أتكلم بشيء 21لماذا تسألني أنا ؟ اسأل الذين قد سمعوا ماذا كلمتهم . هوذا هؤلاء يعرفون ماذا قلت أنا 22ولما قال هذا لطم يسوع واحد من الخدام كان واقفا ، قائلا : أهكذا تجاوب رئيس الكهنة 23أجابه يسوع : إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي ، وإن حسنا فلماذا تضربني 24وكان حنان قد أرسله موثقا إلى قيافا رئيس الكهنة 


25وسمعان بطرس كان واقفا يصطلي . فقالوا له : ألست أنت أيضا من تلاميذه ؟ فأنكر ذاك وقال : لست أنا 26قال واحد من عبيد رئيس الكهنة ، وهو نسيب الذي قطع بطرس أذنه : أما رأيتك أنا معه في البستان 27فأنكر بطرس أيضا . وللوقت صاحالديك 


28ثم جاءوا بيسوع من عند قيافا إلى دار الولاية ، وكان صبح . ولم يدخلوا هم إلى دار الولاية لكي لا يتنجسوا ، فيأكلون الفصح 29فخرج بيلاطس إليهم وقال : أية شكاية تقدمون على هذا الإنسان 30أجابوا وقالوا له : لو لم يكن فاعل شر لما كنا قد سلمناه إليك 31فقال لهم بيلاطس : خذوه أنتم واحكموا عليه حسب ناموسكم . فقال له اليهود : لا يجوز لنا أن نقتل أحدا 32ليتم قول يسوع الذي قاله مشيرا إلى أية ميتة كان مزمعا أن يموت 33ثم دخل بيلاطس أيضا إلى دار الولاية ودعا يسوع ، وقال له : أنت ملك اليهود 34أجابه يسوع : أمن ذاتك تقول هذا ، أم آخرون قالوا لك عني 35أجابه بيلاطس : ألعلي أنا يهودي ؟ أمتك ورؤساء الكهنة أسلموك إلي . ماذا فعلت 36أجاب يسوع : مملكتي ليست من هذا العالم . لو كانت مملكتي من هذا العالم ، لكان خدامي يجاهدون لكي لا أسلم إلى اليهود . ولكن الآن ليست مملكتي من هنا 37فقال له بيلاطس : أفأنت إذا ملك ؟ أجاب يسوع : أنت تقول : إني ملك . لهذا قد ولدت أنا ، ولهذا قد أتيت إلى العالم لأشهد للحق . كل من هو من الحق يسمع صوتي 38قال له بيلاطس : ما هو الحق ؟ . ولما قال هذا خرج أيضا إلى اليهود وقال لهم : أنا لست أجد فيه علة واحدة 39ولكم عادة أن أطلق لكم واحدا في الفصح . أفتريدون أن أطلق لكم ملك اليهود 40فصرخوا أيضا جميعهمقائلين : ليس هذا بل باراباس . وكان باراباس لصا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق